جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله











انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله









جنة المتحابات فى الله النسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

/
:: هنا أخوة في الله ،على طاعة الله تلاقينا وبالحب في الله ارتقينا ::


    أسلوب التشويق

    التائبة
    التائبة
    *طوبى للغرباء*
    *طوبى للغرباء*


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : تحت سماء الله الواسعة

    عدد المساهمات : 174

    تاريخ التسجيل : 29/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : طالبة

    أسلوب التشويق  Mymeda10


    أسلوب التشويق  Empty أسلوب التشويق

    مُساهمة من طرف التائبة الأحد أغسطس 14, 2011 2:14 pm

    لقد
    استخدم النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب التشويق والإثارة ، إما بطرح سؤال
    يثير به النشاط الذهني ، ويجذب به الانتباه والتشويق لما سيقوله ، وذلك أن
    النفس البشرية تتطلع إلى استكشاف كل جديد .

    ويوضح
    ذلك الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم
    يغتسل منه كل يوم خمس مرات ، هل يبقى من درنه شيء؟ )) قالوا : لا يبقى من
    درنه شيء ، قال : (( ذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا )) .


    وكذلك
    الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل الصحابة قائلاً : ((
    إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل المسلم حدّثوني ماهي ؟ )) فوقع
    الناس في شجر البوادي ، ثم قالوا : حدثنا ما هي يارسول الله ؟ قال : (( هي
    النخلة )) ]مسلم [
    .

    فالرسول أشرك الصحابة في الحديث واستثار هممهم لا ستكشاف الإجابة ، ولم يلجأ لأسلوب الإلقاء .

    و يوضح ذلك الحديث الذي يرويه أبو سعيد المعلي رضي الله عنه : قال: ( كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله صلى
    الله عليه وسلم فلم أجبه ، فقلت : يارسول الله إني كنت أصلي ، فقال : ألم
    يقل الله : ( أستجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحبكم ) ؟ ثم قال لي :
    لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ثم أخذ بيدي ،
    فلما أراد أن يخرج قلت له : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟
    قال " ( الحمد لله رب العالمين ) هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي
    أوتيته . وفي هذا الحديث يظهر لنا جلياً شوق ذلك الصحابي إلى معرفة أعظم
    سورة في القرآن ، حيث أنه لم يصبر ولم يهمل الرسول حتى يخرج بل بادره بقوله
    : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن


    ومثله الحديث الذي عند مسلم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم : ( احشدوا [ أي اجتمعوا ] . فإن سأقرأ عليكم ثلث القرآن )
    فحشد من حشد . ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقرأ : قل هو الله أحد .
    ثم دخل فقال : بعضنا لبعض : إني أرى هذا خير جاءه من السماء فذاك الذي
    أدخله . ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( إني قلت لكم :سأقرأ
    عليكم ثلث القرآن . ألا إنها تعدل ثلث القرآن ) . ألا إن قوله الرسول صلى
    الله عليه وسلم وفعله ، كان له أثر كبير في تشوقهم ، لسماع ثلث القرآن منه
    صلى الله عليه وسلم. ففي هذه القصة فوائد منها دلالة واضحة على فضل قراءة
    سورة الإخلاص . ومنها تلهف الصحابة لسماع ثلث القرآن من في رسول الله صلى
    الله عليه وسلم ، ومنها أن قوله ( احشدوا ) ثم دخوله وخروجه مرة أخرى يلزم منه رسوخ هذه القصة بأحداثها عن الصحابة وحفظهم لها .


    روى الإمام أحمد : عن أنس قال : كنا جلوساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة) فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد علق نعليه بيده الشمال فلما كان الغد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فطلع الرجل مثل المرة الأولى ، فلما كان اليوم

    الثالث قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم مثل مقالته أيضاً فطلع ذلك الرجل على مثل حالة الأول ، فلما
    قام رسول الله صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمر بن العاص فقال :
    إني لا حيت أبي فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثاً فإن رأيت أن تؤويني إليك
    حتى تمضي فعلت قال : ( نعم ) قال أنس فكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك
    الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار وتقلب على
    فراشة ذكر الله وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر قال عبدالله غير أني لم أسمعه
    يقول إلا خيراً ، فلما مضت الليالي الثلاث وكدت أحتقر عمله قلت يا عبد الله
    لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجرة ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه
    وسلم يقول لك ثلاث مرات ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة )
    فطلعت أنت في الثلاث المرات فأردت أن آوي غليك لأنظر ما عملك فأقتدي به
    فلم أرك تعمل كبير عمل فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ، قال : هو ما رأيت ، فلما وليت دعاني فقال : ما هو إلا ما رأيت غير
    أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه
    الله إياه. قال عبد الله فهذه التي بلغت بك وهي التي لا تطاق .


    وفي هذه القصة كان الدافع
    الذي حدا بعبد الله بن عمرو بن العاص إلى أن يقول ما يقول لذلك الصحابي ،
    لكي يعلم السبب الذي من أجله كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث مرات : ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة ) ، ولا يخفى ما في هذه القصة من أسلوب إثارة وتشويق وهو بين ظاهر .


    الخلاصة :

    1) إن استخدام أسلوب التشويق والإثارة ، من أقوى الدوافع على التعليم والبحث والاستقصاء .

    2) يجب أن يضع المعلم في اعتباره ، ان العبارات المستخدمة في هذا الأسلوب ، يجب أن تؤدي إلى معنى تهواه وتستشرف إليه النفس .

    كقوله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ) ، وقوله : ( أحشدوا فإن سأقراً عليكم ثلث القرآن) وقوله : ( يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة ) ثلاث مرات .
    3) كلما كان أسلوب التشويق قويا ، كلما كانت الدوافع أقوى .

    7
    7
    7
    التائبة
    التائبة
    *طوبى للغرباء*
    *طوبى للغرباء*


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : تحت سماء الله الواسعة

    عدد المساهمات : 174

    تاريخ التسجيل : 29/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : طالبة

    أسلوب التشويق  Mymeda10


    أسلوب التشويق  Empty رد: أسلوب التشويق

    مُساهمة من طرف التائبة الأحد أغسطس 14, 2011 2:15 pm


    الدقائق الخمس الأولى من الصف هي
    أهم وقت ونقطة التقاء أو تباعد بين المعلمة وتلاميذها ،، بعض الأفكار المبتكرة لاستخدامها في الحصصأسأل الله أن ينفع بها
    بدء الحصة بقصة قصيرة وتكون لها فائدة( قصة خيالية - قصص من السيرة النبوية - قصص القرآن - قصص الأنبياء - قصص واقعية )■بدء الحصة بنشيد( فتح النشيد أو تنشد احدى الطالبات )■بدء الحصة بفوازير( فوازير عن القرآن - عن التجويد - عن الأنبياء ....)■بدء الحصة بألعاب(ألعاب حركية: لعبة الحواس ، لعبة البحث عن الكنز ‘ لعبة الإخفاء ، لعبة تلفون خربان ، لعبة أطول نفس، لعبة الصيد ‘ البالونات)(ألعاب ورقية : تلوين ، الكلمات المتقاطعة ، اكمال الرسمة، الكلمة المفقودة ، كلمة السر‘ التوصيل ، الفروق)■ بدء الحصة بمشهد تمثيلي(ساعي البريد - الفقير - أو أي مشهد يناسب موضوع الدرس)
    ■ بدء الحصة بتشغيل فيديو يتعلق بموضوع الدرس هداف الحصة :
    تقول للطلاب سأعمل مسابقة هداف الحصة .سيسأل الطلاب ما معنى هداف الحصة ياأستاذ ؟
    هداف الحصة يعني أي طالب يجيب على أكثر أسئلة المناقشة التي يطرحها المعلم.طبعاً يبدأ المعلم الدرس ويطرح الأسئلة ومن يجيب يكتب إسمه على السبورةوتضع أمامه علامة صحوفي نهاية الحصة يفوز أحد الطلاب بلقب الهداف



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:03 am